-->

Type something and hit enter

On
 
إعداد: مشفق الرحمن*
تتفكر ثم تحل، وبعد ذلك تعقد العزم، وحينما تبدأ في التنفيذ تتوقف. توقفت أكثر من اللازم في بداية الطريق بسبب الضيق الناتج من الملل. فكم من مرة قلت متأكدا لنفسك أني أريد تعلم مهارة معينة، وكم من مرة قلت متبسما لنفسك أني أريد تعلم الإنجليزية، وكم من مرة قلت متفائلا لنفسك أني أريد تعلم كتابة الأدب من الشعر أو القصة أو الرواية، وكم من مرة تأملت لمستقبلك أني قادر أن أجوب العالم وهلمّ جرى.
ولكن، بعد أن جمعت كل المواد اللازمة للدراسة وشرعت بالفعل في التنفيذ ثم توقفت وتراجعت واستسلمت ورضيت وانسحبت منهزما من الميدان وقلت فجأة في النهاية متأكدا متبسما متفائلا أن الأمور كلها بيد الله. ألا أذكرك يا أخي أن الجنون فنون وهذا الجنون أجن من كل الجنون.
          الملل هو حالة نفسية يشعر فيها الإنسان بعدم الاستقرار الداخلي. الشعور بالملل من الأمور المعتادة في اجتماعات العمل أو حتى الفصول الدراسية. بل إن الحياة ومع ابتساماتها لا معنى من دونه. فلا يهمّ من أنت ومن هو ومن أنا، كما هو الأهم إن الملل يأتي ويأتي ويأتي لنا حتما دائما. إلا أن الجهود في نفس الكفاح عليه هو الثمرة التي لا قيمة لها. كما للناس في الملل عبرة بعد خبرة.
          بالنسبة لي وللعديد من الأشخاص والطلبة التعلم الممتع هو غاية تجاه نجاحهم لأنه شيء سيصبح لا شيء عندما تكون الفصول الدراسية فقدت جاذبيتها لغياب النور التعليمي من الحماسة والغيرة والمنهج التعليمي الصالح وتكملة الأدوات التعليمية المناسبة مما يؤدي إلى الملل أثناء التعلم الذي يورث الكسل بعد وقت لم يطل.
          نعم، الحلول في التعامل مع الملل والكسل يمكن الوصول عليه من أنواع الطرق كما أنني أحله بالراحة عبر الشخصيات الكرتونية من مشاهدة حلقات (episode) أفلامها أو مسلسل مانغاها (serial manga)  عندما يعتريني الملل أو الكسل في حين أهتم فيه كل الجهد بشيء ما من مهارة معينة أو هدف معين للحصول عليه. وما الذي يعجبني ذلك؟
          أما أنا عندما أقضي راحتي بعد دوام التعلم بذلك، فلا شيء أروع من الضحك والابتسام بحيث يكون ذهني قابلا للعواطف (emosi) المريحة بعد أن نفذ أشياء مهمة.
 فانظر يا أخي ما الذي يعجبك من حلقات ناروتو شيبودن (Naruto Shippuden) الذي يريد بأمله العالي أن يصبح هوكاجي (Hokage) سوى أنه كان أحمق إلى كل درجة إلا أنه لم يزل يجتهد للحصول عليه متفائلا لنفسه ومؤكدا لرفاقه. وما الذي يهمك من حلقات المحقق كونان إيدوجاوا (Deteftif Conan Edogawa) أو مسلسل مانغاه الذي يريد اكتشاف أسرار أعدائه من المنظمة السوداء (Organisasi Hitam) الذين قد حوّلوه طفلا بوسيطة العقار السام (obat beracun) الـAPTX-4869  من أصله طالب الثانوية تيتان (Teitan) والمحقق العبقري أيضا فيها، كودو شينيتشي (Shinichi Kudo) إلا أنه لم يقدر تعبير شعوره صراحة لران موري (Ran Mouri) صديقة طفولته. وما الذي يريحك من مغامرة ملك القراصنة (Raja Bajak Laut) في المستقبل الإنسان المطاطي (manusia karet) مونكي دي لوفي (Monkey D Luffy) الذي يريد الحصول على الكنز الأعظم ون بيس (One Piece) تركة ملك القراصنة القديم غولد دي روجر (Gold D Roger) سوى أنه أحمق ووغد وجهل ولكنه مضحك للغاية مشاكس (sembrono) في كل خطته.
          وإنك تعرف يا أخي أن هؤلاء الشخصيات الكرتونية لمجرد عالم الخيال. ومع ذلك، أن تعلم أيضا أن كل هؤلاء نستطيع من خلالهم أن نريح أنفسنا بعد الدوام الدراسي في الفصول الدراسية أو بعد كل الجهود لوصول هدف ومهارة ما بمفاجآتهم وابتساماتهم. لأن الحقيقة الهامة التي يجب أن تعرفها عن الملل هو غيبة الحب والشوق. فطبقا لهذا التعريف أنه يمكن القضاء عليه والتخلص منه عبر الأشياء التي أحببتها كما في المثال. وفي النهاية أن تذكر دائما قول الرسول الأعظم "وإن لجسدك عليك حقا"
*خريج المدرسة الثانوية لتحفيظ القرآن (MAT) عام 2013 الذي أصبح إدارة معهد النقاية لاتي وأحد المجلس الاستشاري لدار اللغة العربية والفقه السلفي (Dalfis). ولا يزال الآن يتفرد بالكثير من ترجمة التأليفات الأدبية العربية
Post a Comment
Click to comment
 

MARI BERLANGGANAN!